الاوزة ذات المنقار الاسود

الطيور

تعيش الإوزة ذات المنقار الأسود في فصل الشتاء في مناطق الصين، وبشكل غير منتظم في شبه جزيرة كوريا وفي اليابان. تشبه هذه الإوزة بتصرفاتها وشكلها الخارجي الطيور الكبيرة مثل إوزة اللوبياء، حيث يصعب التمييز بينهما من مسافة بعيدة، أما عن قرب فيمكن تمييز هذه الإوزة بالخط العاتم الواضح المار عبر الجزء الخلفي من العنق. يتأرجح وزن هذه الإوزة بين 2,8 و4,5كغ.
لون الريش رمادي داكن، ولون البطن أبيض ومنطقة تحت الذيل وفوق الذيل بيضاء اللون أيضاً. أعلى الرأس وجوانبه، وتحت الذقن والجزء الخلفي من العنق كلها ذات لون أسمر داكن، أما الجهة الأمامية وجوانب العنق فهي بيضاء اللون، كما أن الحوصلة والصدرة ذات لون رمادي داكن، وجوانب الجسم رمادي مائل إلى السواد مع بعض الخطوط العرضية الفاتحة اللون. المنقار أسود، وعند قاعدته من الأعلى خط أبيض، والأقدام صفراء محمرة. كما أن قاعدة المنقار من الأعلى عند الذكور فقط منفوخة قليلاً.
في الوقت الحاضر تعشش طيور الإوز هذه في منطقة برياموري السفلى في منطقة بحيرة أوديل وفي منطقة خلف البايكال على جزر توري وفي سهول وصحاري شرقي كازاخستان وفي جمهورية منغوليا وشمالي شرقي الصين.
من مميزات هذه الإوزة أنها تسبح وتغطس بمهارة، ولكنها ترتفع في الجو بصعوبة أكبر مما عند باقي طيور الإوز.
عندما تشعر بالخطر خلال مرحلة القلش تنزل جسمها في الماء ولا يبق إلاّ رأسها فوق الماء، وأحياناً تغمر جسمها كلياً وتسبح حتى تجد مكاناً آمناً.
صوت هذه الإوزة أكثر حدة وأطول مما عند إوزة اللوبياء.

تعليقات الفيسبوك :