امراض الكبد

الطب البديل

العنب يفيد العنب كثيراً في تنبيه الكبد وتنشيطه كما يزيد من إفراز الصفراء ولذا يُنصح بأكل كمية تعادل 2 كغ من العنب في اليوم. ويفضل أن تتألف وجبة الإفطار من العنب فقط. كما يمكن أن يكتفي بشرب كمية من عصير العنب تعادل لترا ونصف اللتر يومياً موزعة على ساعات النهار.
الزبيب (انظر العنب)
للزبيب خواص العنب نفسها.
الحمّاض البستاني
يعالج اليرقان واحتباس الصفراء بأكل كمية من أوراق نبات الحمّاض البستاني المجففة يومياً كما يمكن عصر كمية من الأوراق الخضراء ثم تصفيتها وشرب ملعقة صغيرة منها مرة أو مرتين في اليوم.
عرانيس الذرة
«وصفة تفيد في علاج التهابات الكبد وتنشط الصفراء».
تؤخذ شعيرات العرانيس المجففة بمقدار 25 غراماً وتوضع في لتر من الماء ويرفع الخليط ليغلي على النار لمدة خمس دقائق، وبعد ذلك يترك ساعة واحدة حتى يتخمر ثم يصفى ويشرب منه بمعدل أربعة أكواب في اليوم.
السبانخ
يعصر السبانخ ويصفى العصير ثم يحلى بالسكر ويشرب لعلاج اليرقان.
النعناع
إن شرب منقوع النعناع يفيد كثيراً في علاج قصور الكبد ويتم تحضيره بالطريقة التالية: تُوضع مقدار ملعقة صغيرة من النعناع الجاف في كوب من الماء المغلي، ويترك حتى يتخمر لمدة خمس دقائق بعد ذلك يشرب منه بمعدل فنجان واحد ثلاث مرات في اليوم.
الهندباء
للهندباء مفعول أكيد في علاج التهاب المرارة واليرقان وفي تنشيط الكبد ويصنع منقوعه بالطريقة التالية:
يوضع مقدار 20 غراماً من أوراق الهندباء وجذورها في لتر من الماء وبعد أن ينقع لمدة خمس دقائق، يغلى المحلول لمدة ربع دقيقة، ثم يصفى المحلول ويشرب منه مقدار فنجان صغير صباحاً مع الافطار لعدة أيام حتى يتم الشفاء بإذن الله.
الفجل الأسود
لعلاج احتقان الكبد وتفتيت حصوات المرارة، يعصر الفجل الأسود عصراً جيداً ويشرب منه بمقدار فنجان صغير يومياً موزعاً على ساعات النهار ويستمر على هذا العلاج عدة أيام حتى يتم الشفاء.
زيت الكتان
يستخدم زيت بذور الكتان في علاج آلام حصيات المرارة، إذ يشرب منه بمقدار أربع ملاعق كبيرة يومياً موزعة على ساعات النهار، حتى يتم الشفاء.
زيت الزيتون
لعلاج حالة احتقان الكبد والقصور الكبدي يؤخذ من زيت الزيتون النقي بمقدار ملعقة كبيرة على الريق وقبل النوم في المساء.

تعليقات الفيسبوك :