سباق السيارات

سباقات سيارات

تطورت هذه الرياضة من لعبة سباق العربات التي تجرها الخيول والتي عرفت عند اليونانيين والرومانيين، وبعد اختراع السيارة فقد أقيم أول سباق للسيارات في فرنسا عام (1894) م إذ كانت مسافة السباق الطريق بين مدينتي باريس وروان. وبعد ذلك نشأت المسابقات المنتظمة والدولية حيث أشرف الاتحاد الدولي للسيارات على تنظيم أول مسابقة للسيارات في 24 حزيران يونيو عام (1914) م وذلك في حلبة بروكلاند بإنكلترا، وقد سجلت أقصى سرعة للسيارات في ذلك الوقت وهي (199,7) كيلومتراً في الساعة.
ومنذ العام (1935) م انتقلت مسابقات السيارات الدولية إلى الأماكن والطرق المفتوحة بدلاً من الحلبات المغلقة التي تقام فيها لحد الآن بعض المسابقات الخاصة.
وقد اصطلح على تسمية السباقات الدولية بـ «الرالي» حيث يقام كل عام اثنا عشر رالياً يفوز فيها بالبطولة من حقق أفضل سبع نتائج في هذه المسابقات، وهذه الراليات الرسمية هي:
رالي مونت كارلو.
رالي بورتوغاللو.
رالي سفاري.
رالي الاكربولوس.
رالي البرازيل.
رالي سان ريمو.
رالي السويد.
رالي مالبورو.
رالي كورسيكا.
رالي موتوغارد.
رالي الألف بحيرة.
ويعتبر الرالي أكثر المسابقات انتشاراً في العالم إذ يتميز بحرية مشاركة جميع أنواع السيارات فيه كسيارات الشحن والسيارات السياحية وسيارات التسابق ويقام في المناطق الوعرة.
وهناك سباقات أخرى للسيارات منها:
سباق القدرة على التحمل: وهو سباق لا تحدد له أي مسافة ويجري لمدة 24 ساعة مثل سباق لومان الفرنسي، وهناك سباقات أخرى للتحمل تحدد فيها المسافة بألف كيلومتر تقام سنوياً على ملاعب ـ مونزا ـ سلفر ستون ـ نورنبرغ ـ سبا ـ اليابان.
سباق الفورميلا واحد:يجري هذا السباق لتحديد الفائز بالجائزة الكبرى لسيارات الفورميلا إذ يشارك فيه متسابقون من القارات الخمس.
ومن الجدير بالذكر أن سيارات السباق تصمم وفق مواصفات خاصة إذ تتراوح قوتها بين مئة وأربعمائة حصان، وتبلغ سرعتها القصوى (300) كيلومتراً في الساعة مع قدرتها على تخطي جميع العقبات الطبيعية كالرمال والمياه والحفر.

تعليقات الفيسبوك :