جمهورية البيرو

دول العالم


تقع جمهورية بيرو على الساحل الغربي «لأميركا» الجنوبية. عاصمتها ليما. تحدها «الإكوادور» و «كولمبيا» شمالاً، و «تشيلي» جنوباً، و «البرازيل» و «بوليفيا» شرقاً.
لقد كان الأنكا شعباً قليل العدد بالنسبة إلى غيره من الشعوب ولكنه توصل في القرن الحادي عشر إلى إنشاء إمبراطورية عظيمة امتدت حدودها حتى شملت كل مناطق البيرو.
في عام 1513م بدأ المستوطنون الأسبان في باناما يسمعون بمملكة واقعة في الجنوب تحمل إسم «بيلو» أو «بيرو».
كانت إمبراطورية الإنكا في تلك الإسثناء منهكة بخلافات داخلية فيما بينها فسهل ذلك تغلغل جيش الإسبان إلى الداخل واحتلال تلك المنطقة واستغلال ثرواتها.
طبق على مستعمرة البيرو نظام نائبية أو نيابة الملكية، يحكمها نائب الملك الإسباني، وكانت من أغنى المناطق في القارة الأمريكية.
ومع مرور الوقت ونجاح الثورة الأمريكية عام 1776م والثورة الفرنسية عام 1789م تضاعفت آمال الحرية والإستقلال لدى البيروفيين. وانفجرت أول ثورة ضد الإسبان عام 1780م بقيادة خوسيه غبريال كوندور كنكي الزعيم الهندي وانفجرت ثورة أخرى في صفوف المزارعين في مناطق غرينادا الجديدة، لكنهما قمعتا بشدة ومهدتا الطريق أمام ثورة 1810م.
كانت البيرو آخر المستعمرات الإسبانية التي نالت استقلالها وذلك بسبب وجود أقوى الجيوش الإسبانية على أراضيها لذلك كان يجب انتظار مساعدة تأتيها من الخارج وبالفعل فقد جاءت هذه المساعدة عبر قائدين كبيرين: الجنرال خوسيه دو سان مارتن الذي أبحر على رأس جيش من المتطوعين التشيلين والأرجنتينيين فانضم إليه البيروفيون وأعلنوا الإستقلال في 28 تموز عام 1821م.
وعاود الإسبان عام 1862م محاولاتهم غزو مستعمراتهم القديمة ومن ضمنها البيرو واستمروا في ذلك حتى عام 1866م.
وقعت حرب بين تشيلي وبوليفيا ووقفت البيرو إلى جانب بوليفيا عملاً بالحلف الدفاعي المعقود بينهما وكان لانتصار تشيلي في هذه الحرب أن زعزع الأوضاع الداخلية في البيرو.
وانتهت حرب الباسيفيك بمعاهدة أنكون عام 1883م التي أدت إلى معضلات إقليمية وترت العلاقات بين البيرو وتشيلي لأكثر من نصف قرن.
وقعت معاهدة سلام بين البلدين عام 1929م. ولكن التسوية النهائية للحدود القائمة حالياً بينهما لم تتم إلا عام 1941م.
منذ تلك السنة والتاريخ السياسي للبيرو مليء بالتململ الشعبي وعدم الإستقرار بفعل تعاقب الأنظمة المدنية الدستورية والأنظمة العسكرية الخارجة على الدستور أحياناً.
في عام 1941م إندلعت حرب حدودية بين البيرو والإكوادور خرجت منها هذه الأخيرة مهزومة. وفي 29 كانون الثاني عام 1942م وقعت الدولتان على بروتوكول ريو دي جانيرو بحضور وضمانة الارجنتين والتشيلي والبرازيل والولايات المتحدة الأمريكية.
وفي كانون الثاني عام 1995م ورغم وجود بروتوكول ريو دي جانيرو اندلعت الحرب مجدداً.
في 4 شباط عام 1995م وافقت البيرو والإكوادور على وقف لإطلاق النار مبدئياً. لكن التوتر إستمر واستمر معه تفاوض البلدين برعاية الولايات المتحدة والأرجنتين والتشيلي والبرازيل. إلى أن أعلن في 27 تموز عام 1995م في الولايات المتحدة الأمريكية أن البيرو والإكوادور أبرمتا إتفاقاً بشأن إقامة منطقة منزوعة السلاح. وفي 4 أيلول عام 1995م أعلن رئيس البيرو ألبرتو فوجيموري، إعادة فتح الحدود بين بلاده والإكوادور.
مساحتها: 1,280,000 كلم2.
عدد سكانها: 26,111,110.
أهم مدنها: ليما، أريكيبا، كالاو.
دياناتها: كاثوليك.
عملتها: إنتى.
متوسط دخل الفرد: 1400دولار.

تعليقات الفيسبوك :