جمهورية بوليفيا

دول العالم

تقع جمهورية بوليفيا في وسط «أميركا» الجنوبية. عاصمتها لاباز. تحدها شرقاً وشمالاً «البرازيل» وغرباً «بيرو» و «تشيلي»، وجنوباً «باراغواي» و «الأرجنتين».
في القرن الثالث عشر إنطلق هنود الإنكا يغزون القارة وقد أصبحت إمبراطوريتهم في بداية القرن السادس عشر إمبراطوريةً تغطي جميع المناطق التي تشكل اليوم بوليفيا والإكوادور والبيرو وشمالي التشيلي وجزءاً من الأرجنتين، ثم بدأت إمبراطورية «إنكا» في الإضمحلال بسرعة أمام تقدم الإسبان. أما بوليفيا الحالية فكانت جزءاً من المملكة الإسبانية الممتدة على طول القارة، وكانت تدعى «ألتو بيرو» أي بيرو العليا. ومع مرور الزمن أخذ السكان يعملون للتحرر من النير الإسباني. في تموز عام 1809م قاد بيترو دومينيغو موريلو الثورة الوطنية فبدأت معها معركة الاستقلال الطويلة التي توجت عام 1824م بانتصار الوطنيين الثائرين في معركة أياكشو وأعلن على أثرها في 6 آب عام 1825م قيام جمهورية بوليفيا.
في عام 1903م حصل نزاع وخلاف بين بوليفيا والبرازيل أفقد بوليفيا منطقة آكر. وفي عام 1932م حصلت بين بوليفيا والباراغواي حرب حول إقليم شاكو خرجت منها بوليفيا مهزومة.
في 9 نيسان عام 1952م أطاحت ثورة بزعامة فكتور باز إستنسور حكم المحافظين وأعادت السلطة إلى يد الحركة القومية الثورية.
في عهد سلطة بارينتوس قامت ثورة في بوليفيا بقيادة الثائر الشيوعي تشي غيفارا إلا أن القوات الحكومية إستطاعت أن تلقي عليه القبض وتقتله عام 1967م. كما اعتقلت صديقه المفكر الفرنسي ريجيس دوبريه.
وبعد مقتل غيفارا، أسدل الستار من الصمت حول حادثة مقتله وكان مكان دفنه سراً خشية أن يتحول هذا المكان محجة لأنصاره ومؤيديه. وبقي هذا الصمت 28 عاماً حتى كان يوم 21 تشرين الثاني عام 1995م حين نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن جنرالاً بوليفياً متقاعداً هو ماريو فارغاس ساليناس، كشف الموقع السري لقبر الزعيم الأمريكي اللاتيني تشي غيفارا وأن هذا الجنرال كان واحداً من ثلاثة اشخاص حضروا دفن غيفارا ووري في التراب تحت مدرج للطائرات في فاليغراندي وهي مقاطعة تقع على بعد 150 كلم جنوب غربي سانتا كروز. وبعد أيام من هذا النبأ أمر الرئيس البوليفي غونزالو دو لوزادا الجيش بالبحث عن موقع الدفن وإخراج رفات غيفارا لتقام له مراسم دفن كاثوليكية.
مساحتها: 1,084,391 كلم2.
عدد سكانها: 7,826,700.
أهم مدنها: لاباز، سانتاكروز، دولاسييرا، أورورو.
دياناتها: المسيحية.
عملتها: البوليفيانو.
متوسط دخل الفرد: 800دولار.

تعليقات الفيسبوك :