جمهورية البوسنة والهرسك

دول العالم

تقع جمهورية البوسنة والهرسك وسط «يوغوسلافيا» الاتحادية سابقاً جنوب غرب أوروبا. والبوسنة تعني نهر باللغة الكرواتية، والهرسك تعني الدوق بالألمانية. عاصمتها سراييفو. تحدها «صربيا» شرقاً، و «كرواتيا» شمالاً ومن الشمال الغربي، و «بحر الأدرياتيكي» و «الجبل الأسود» جنوباً.
دخل البوسنيون الإسلام في نهاية القرن الميلادي الرابع عشر، وذلك عند دخول الأتراك للبلقان.
في نيسان 1990م صدر دستور الطائفة المسلمة في جمهورية يوغوسلافيا سابقاً، وأهميته أنه يعترف باستقلال المسلمين ويحدد صلاحياتهم وتنظيماتهم ويعطيهم حق إدارة شؤونهم الذاتية.
في عام 1991م رفضت الحكومة الفيدرالية استقلال كرواتيا وسلوفينيا بعد إن اندلعت مواجهات مسلحة بين الطوائف التي تألف المجتمع اليوغوسلافي.
في تموز من العام نفسه حصلت مواجهات عسكرية بين الكروات والصرب في كرواتيا.
وفي أيلول ضاعف الجيش الصربي من حملته في كرواتيا حيث كان الكروات يحاصرون الثكنات العسكرية.
وفي كانون الأول حصلت مواجهات مسلحة بين المسلمين الذين يؤيدون الإستقلال والكروات الذي يريدون الإنضمام إلى كرواتيا والصرب المتمسكون بالفيدرالية.
في نيسان 1992م إعترفت المجموعة الأوروبية باستقلال البوسنة والهرسك. وتظاهر عشرات الألوف في مختلف الطوائف مطالبين بوحدة البوسنة. وفاجأهم دوي طلقات الرصاص التي أطلقت على التظاهرة السلمية من مكاتب الحزب الديمقراطي الصربي برئاسة رادوفان كرادزيتش وكانت هذه الطلقات بداية حملة الإرهاب الدموية ضد نصف مليون من سكان عاصمة البوسنة سراييفو. التي حوصرت بعد ذلك عقب تدخل الجيش الصربي.
في كانون الأول في عام 1992م سيطرت الميليشات الصربية بزعامة رادوفان كرادزيتش (200 ألف رجل) وأكثر من 100 ألف مقاتل من الجيش الصربي على أكثر من 70% من أراضي البوسنة والكروات وأقاموا دولة مستقلة ذاتيا عاصمتها موستار ولم يعد للمسلمين سوى 10كلم2 من أراضي البلاد.
وقدرت الخسائر البوسنية بخمسون ألف قتيل و50 ألف جريح و850 ألف لاجىء وتهدم نحو 612 مسجداً من أصل ألفين.
في 8 كانون الثاني عام 1993م أغتيل نائب رئيس الوزراء البوسنيين.
في 2 أيار عام 1993م جرت قمة في أثينا جمعت أطراف النزاع اليوغوسلافي وتم التوصل إلى إتفاق في شأن خطة «أوين ـ فانس» للسلام.
في 29 تشرين الثاني عام 1993م إتهمت الأمم المتحدة الصرب باستخدام القنابل العنقودية في معاركهم ضد المسلمين.
في 5 ـ 8 شباط 1994م قام صرب البوسنة بمجزرة في سراييفو ذهب ضحيتها 61 قتيلاً.
في 11 شباط تراجعت روسيا عن معارضتها تحرك الأطلسي.
في 9 نيسان عام 1994م إنهارت محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة إثر استخدام الصرب الأسلحة الكيميائية في هجومهم على بلدة غوراجدا المسلمة.
في 14 أيلول اجتمع الرئيس البوسني علي عزت بيكوفيتش مع الرئيس الكرواتي فرانيو توجمان وأسفرت المحادثات عن تذليل العقبات التي تعترض تطبيق الإتحاد الكونفدرالي بين البوسنيين والكروات.
في أول تشرين الثاني عام 1995م بدأت محادثات السلام في قاعدة رايت باترسون التابعة لسلاح الجو الأمريكي قرب دايتون في ولاية أوهايو والتي أسفرت عن توقيع معاهدة سلام عرفت باتفاق دايتون.
مساحتها: 51,233 كلم2.
عدد سكانها: 3,365,727.
أهم مدنها: سراييفو، موستار، بلاو وغوسنية.
دياناتها: 45% مسلمون، 40% مسيحيون.
عملتها: الدينار البوسني.

تعليقات الفيسبوك :