شد الحبل

الرياضات التقليدية

مع أن كلاً من الصين ومصر تعتبران الموطن الأصلي لهذه الرياضة إلا أن عمال التعدين والمناجم في «نور فولك» بإنجلترا قد مارسوا شد الحبل في العصر الحجري الحديث. وأول قواعد اللعبة وأنظمتها تلك التي تم تشكيلها في نيويورك عام 1879 م. وأصبحت رياضة أولمبية منذ عام 1900 م حتى عام 1920 م. وفي عام 1958 م ثم تشكيل اتحاد رياضة شد الحبل لإدارة النوادي البريطانية البالغ عددها 600 ناد.
ـ كيفية اللعب في لعبة شد الحبل:
تجري لعبة شد الحبل بين فريقين مكونين من عشرين لاعباً لكل فريق كحد أقصى. يشد كلاّ الفريقين الحبل بعكس تجاه الآخر حتى يتمكن أحد الفريقين من جذب الحبل ويتجاوز الخط الفاصل بينهما. وهذه اللعبة هي من الألعاب المحببة التي يمارسها البحارة على متن السفن البحرية. كما يمارسها الصغار والكبار في الحدائق والمتنزهات والأندية وتتطلب مزيداً من القوة والعزم والتصميم والإصرار.
تعتبر إنكتلرا أكثر الدول نجاحاً وإحرازاً للألقاب في هذه اللعبة حيث حققت 15 لقباً من أصل 25 لقباً على مختلف المستويات، خلال الفترة من عام 1975 م وحتى عام 1988 م فازت السويد بجميع الألقاب في بطولات شد الحبل للرجال وأيضاً للسيدات.
إن أطول مسابقة لشد الحبل هي 2,6 ليلومتر.
وإن أطول شدة تم تسجيلها كانت لزمن قدرة ساعتان وأربعون دقيقة عندما تغلبت مجموعة (H) على (E) في جابلوبور بالهند بتاريخ 12 أغسطس عام 1889 م.
تقام بطولة العالم لشد الحبل سنوياً منذ عام 1975 م وأقيمت أول بطولة عالمية لشد الحبل للسيدات عام 1986 م.

تعليقات الفيسبوك :