مصارعة السومو

الألعاب القتالية

هي نوع من المصارعة اليابانية التقليدية، وتعود أصولها إلى عام 23 ق.م. ويحيط بلعبة السومو عدد كبير من القطوس فعند بدء المصارعة يقوم المتباريان بإلقاء الملح يميناً ويساراً لفترة 3 أو 4 دقائق وذلك لتنقية الأجواء الروحية. وهذا من الطقوس الدينية اليابانية. وينظر كل منهما بوحشية إلى الآخر محاولاً درس نفسيته للانقاض عليه.
ـ مواصفات حلبة المصارعة:
حلبة مصارعة السومو هي أرض صلبة قطرها 15 قديماً مغطاة بالرمال وتحيطها حبال قوية.
ـ المباريات:
تنقسم المباريات في هذه اللعبة إلى عدة أشواط مدة كل شوط منها بضع ثوان. عندما يطلق الحكم علامة البدء ينقض كل لاعب على الآخر محاولاً حمله من الحزام الذي يرتديه والإلقاء به خارج الحلبة. وينال اللاعب الذي يخرج خصمه خارج الحبال نقطة. ثم يعيد الإلقاء به وسط الحلبة إلى أن يوقفه الحكم بعد أن يعلن الرابح.
ـ الحكم:
يحكم المباراة حكم رئيسي ويوجد مجموعة من خمسة حكام تتشاور وتقرر الرابح عندما يكون الحكم الرئيسي غير قادر على تحديد الرابح.
هذه اللعبة لا تعتمد فئات الأوزان لذلك فإن طول المتصارعين يجب أن لا يقل عادة عن 1,88 متراً، وبالنسبة لأوزانهم فيمكن أن تزيد على 160 كيلوغراماً.
يعتبر ساليفافولي ايتستو من هاواي أثقل مصارعي السومو على الإطلاق والمعروف باسم كوني شيكي، ووزنه يقدر بـ232 كيلوغراماً.
ويعد ساداجي أليوشي المعروف باسم فوتا باياما من أنجح مصارعي السومو. فاز في 69 مباراة متتالية في الثلاثينيات. أما كوكي نايا المعروف باسم تايهو فقد فاز بكأس الإمبراطور 32 مرة حتى اعتزاله في عام 1971 م أما جيمس كوهالوا من هاواي والذي هو الآن مواطن ياباني واسمه ديجورو واتاناب فهو الأول الذي يفوز بالبطولة من أصل غير ياباني وذلك في شهر يوليو من عام 1972 م. وقد سجل رقماً قياسياً في عام 1981 م باشتراكه في 1231 مباراة من الدرجة الأولى. وقد بلغ وزنه قبل اعتزاله في عام 1984 م 204 كيلوغرام.

تعليقات الفيسبوك :