المصارعة

الألعاب القتالية

المصارعة: فن من فنون الدفاع عن النفس تتسم بالعنف والقوة والإثارة تجري بين متباريين يهدف كل منهما إلى طرح خصمه أرضاً وتثبيته وهي واحدة من أقدم الرياضات التي مارسها الإنسان إذ عثر في مصر على رسوم المصارعة في مقبرة بتاح حب يرقى تاريخها إلى عام 2500 قبل الميلاد كما عثر أيضاً على نقوشٍ أخرى في مقبرة بتاح حب بسقارة وفي معبد رمسيس بمنطقة «هابو» بالأقصر.
كما عرف وادي الرافدين هذه الرياضة منذ خمسة آلاف سنة وهذا ما تدل عليه الآثار التي اكتشفت هناك.
أما اليونانيون فقد ادخلوا المصارعة في برنامج الألعاب الأولمبية العام (708) قبل الميلاد. كما عني بها الرومان أيضاً والأوروبيون في العصور الوسطى إذ كانت تقام المباريات في المصارعة بين إبطال من فرنسا وانكلترا.
أما في العصر الحديث فقد ادخلت المصارعة إلى برنامج الدورات الأولمبية الحديثة وهي على عدة أنواع منها ـ المصارعة الحرة ـ المصارعة اليونانية ـ المصارعة الرومانية.
تتألف مباراة المصارعة من ثلاث جولات مدة الجولة 3 دقائق يفصل بين جولة وأخرى دقيقة واحدة. ويصنف المصارعون إلى فئات تبعاً لأوزانهم كما في الملاكمة.
وللفوز بالمصارعة الرومانية يقتضي من المصارع أن يجمع عدداً أكبر من النقط، أو أن يفوز بشكل نهائي عندما يتمكن من تثبيت خصمه حتى يلامس كتفاه الأرض تماماً.
أما في المصارعة الحرة، فإن الأمر لا يختلف كثيراً إذ يفوز المصارع على خصمه إما بجعل كتفيه يلامسان الأرض لمدة معينة بعد أن يقوم الحكم بالعدد ثلاث مرات وأن يسجل عليه عدداً من النقاط أو عندما يستسلم الخصم عندما يجد نفسه عاجزاً عن اتمام المباراة.

تعليقات الفيسبوك :