جمهورية البرازيل الفيدرالية

دول العالم

امس دول العالم من حيث المساحة. تقع أواسط شرق أميركا الجنوبية. عاصمتها برازيليا. تحدها شمالاً «غيانا الفرنسية» و «سورينام» و «غوايانا» و «فنزويلا» و «كولمبيا»، وغرباً «البيرو» و «بوليفيا»، وجنوباً «باراغواي» و «الأرجنتين» و «أورغواي»، و «المحيط الأطلسي» شرقاً.
حتى الربع الأخير من القرن السادس عشر كانت البرازيل لا تزال بلاداً خالية في ما عدا بعض المراكز القائمة على الشاطىء. وفي القرنين السابع عشر والثامن عشر بدأت مراكز إستعمارية تنشأ في ما وراء السلسلة الجبلية التي تفصل مدن الشاطىء عن المناطق الداخلية.
في عام 1807م وبعد اجتياح نابوليون للبرتغال، أبحر الملك جان الرابع وعائلته إلى البرازيل وأصبحت ريو دي جانيرو العاصمة الجديدة للإمبراطورية البرتغالية. وفي عام 1821م عاد الملك إلى لشبونة وترك حكم البرازيل لإبنه بيترو الذي رفض العودة إلى البرتغال ونصَّب نفسه امبراطوراً عليها.
وبعد تسع سنوات عاد الإمبراطور بيترو إلى البرتغال تاركاً عرش البرازيل لإبنه دوم بيترو الثاني الذي لم يكن يتجاوز الخامسة من عمره وفي عام 1841م أعلن عن بلوغ بيترو الثاني سن الرشد وتوج ملكاً على البرازيل.
في عام 1889م سقطت الإمبراطورية وتحول النظام إلى جمهورية فيدرالية وعين الرئيسان الأولان من قادة الجيش.
في عام 1945م وإثر انقلاب عسكري تم وضع دستور جديد للبلاد إلا أن تأييداً شعبياً عارماً أعاد فارغاس (الرئيس الذي أطاح به الإنقلاب) إلى السلطة عام 1950م وبقي في السلطة أربعة أعوام.
وفي عام 1964م جرى انقلاب عسكري سلم مقاليد الأمور إلى المارشال همبرتو كاستيلو برانكو. وفي عام 1967م إنتخب المارشال آرثر داكوستا سيلفا رئيساً للبلاد. وفي عام 1969م إستلم مقاليد الحكم الجنرال إميليو غراستازو مديتشي.
بعد أن وصل مديتشي إلى السلطة بادر إلى حل البرلمان وعلق النشاط والحقوق السياسية لمدة عشرة أعوام.
في 15 آذار عام 1974م إنتخب أرنستو جيزيل رئيساً للبلاد.
وفي 15 آذار عام 1979م إنتخب الجنرال جداد باتيستا فييغير يدو رئيساً.
وفي أيار عام 1985م انتخب خوسيه سارني رئيساً للبلاد وجعلت الإنتخابات في عهده بالإقتراع العام ورفع الحظر عن عشره أحزاب من بينها الحزب الشيوعي.
في عام 1990م تم تدشين قاعدة فضائية في الكنتار بلغت قيمتها 115 مليون دولار.
وفي آذار من العام نفسه إنتخب فرناندو كولور دو ميللو رئيساً للبلاد.
في نيسان عام 1993م جرى إستفتاء حول نظام الحكم وجاءت النتيجة لصالح النظام الجمهوري بنسبة 68%.
وفي عام 1989 انتخب كولَر رئيساً ووعد بتحرير الاقتصاد من القيود. وتوقفت البرازيل عن دفع أقساط الديون الخارجية. وفي 1992 اتهم كولر بالفساد واستقال وتولى السلطة نائبه إيتامار فرانكو. وفي 1994 فاز في انتخابات الرئاسة هنريك كردوسو، وبرئت ساحة كولر من تهم الفساد. وتم تغيير عملة البلاد بعملة جديدة (وذلك لثالث مرة في ثماني سنوات).
فاز المرشح اليساري لويس إبغناسيو في الإنتخابات التي أجريت في تشرين الأول 2002م.
وفي أيار 2005م شهدت العاصمة البرازيلية إنعقاد أول قمة عربية اميركية لاتينيه في محاولة من الجانبين لتعزيز مكانت الطرفين أمام الدول.
مساحتها: 8,511,965 كلم2.
عدد سكانها: 186,112,794.
أهم مدنها: برازيليا، ساوباولو، ريودي جانيرو.
دياناتها: 90% مسيحيون.
عملتها: كروزارو.
متوسط دخل الفرد: 2,800دولار.

تعليقات الفيسبوك :