الحزب الإسلامي الكردستاني

تيارات واحزاب سياسية

هذا الحزب هو حزب سياسي إسلامي يهدف إلى تكوين دول إسلامية في منطقة كردستان ورفع الظلم والتمزق الواقع على الأكراد خاصة ومحاربة المخططات الاستعمارية تجاههم.
أفكار ومعتقدات الحزب:
إن أهم أفكار ومعتقدات الحزب الإسلامي الكردستاني هي التالية:
ـ إن الشعب الكردي المسلم هو جزء من الأمة الإسلامية الواحدة، وكردستان المسلمة جزء من دار الإسلام الكبرى، وهي وطن الشعب الكردي تاريخياً وجغرافياً، وتشمل تلك الأرض التي يكون الأكراد غالبية سكانها.
ـ إن الشعب الكردي بيده السلطات: الاجتهادية والتنفيذية والقضائية، ومصدر التشريع كتاب الله تعالى وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وينوب عن الشعب في حمل سلطاته مجلس الشورى المنتخب من قبل الشعب.
ـ إن الكليات التي ترعاها السلطات للمجتمع حفظاً وتكميلاً وتحسيناً هي: الدين والعقل والعرض والنفس والمال. والخصوصيات التي ترعاها للأفراد كل الحاجات المادية وبناء العلاقات بين أفراد المجتمع على الأخلاق الإسلامية الصحيحة.
ـ إن الدعوة لنشر الإسلام لا تكون إلا بإقناع العقول، وتأليف القلوب، ولا إكراه في الدين، أما الجهاد فهو القتال في سبيل الله لدفع الظالمين المتكبرين، والدفاع عن المظلومين المستضعفين مسلمين كانوا أو غير مسلمين.
ـ إن العلم حق عام، والعلم بأصول الدين فرض عين على المسلمين.
ـ إن الحرية حق عام وهي مصونة في التفكير والتعبير والمعتقد، والتأليف والنشر وتأليف التجمعات النقابية والنسائية ما لم يتعارض شيء من ذلك مع الإسلام.
ـ إن المرأة تتساوى مع الرجل في الحقوق والواجبات وفي بناء المجتمع وتوجيهه، وإن التمييز القائم بينهما مفروض شرعاً بسبب التكوين الخلقي والوظيفة الاجتماعية.
ـ إن الأسرة الصالحة هي اللبنة الأساسية في تكوين المجتمع السليم، وينبغي دعم الأسرة وتقوية الروابط بين أفرادها والتشجيع على النسل والزواج بتيسير أسبابه وتوفير مطالبه.
ـ إن المسألة الإقتصادية تحل وفق تعاليم الإسلام.

تعليقات الفيسبوك :