الجمهورية الإيطالية

دول العالم

تتكون جمهورية إيطاليا من شبه جزيرة تمتد من جنوب «أوروبا» حتى «البحر الأبيض المتوسط»، ومجموعة من الجزر أهمها صقلية في جنوبها الغربي وسردينيا في غربها. عاصمتها روما. تحدها من الشمال الغربي «فرنسا»، و «سويسرا» و «النمسا» شمالاً، و «يوغوسلافيا» من الشمال الشرقي.
تحقق لإيطاليا ضم معظم المقاطعات التي وعدها الحلفاء بها لوقوفها لجانبهم في الحرب العالمية الأولى في مؤتمر السلام في باريس. إلا أن الأوضاع الداخلية كانت تتفاقم وتتدهور منذرة بثورة وشيكة.
لمع اسم موسوليني في ظل الأوضاع المأساوية للشعب الإيطالي، فسار موسوليني على رأس ميليشياة الفاشية «القمصان السود» إلى روما ونجح في أن ينتزع من الملك قرار تعيينه رئيساً للوزراء وبذريعة ضرورات تنفيذ وعود حول «عظمة ايطاليا» طبق موسوليني وميليشياته نظاماً ديكتاتورياً.
في عام 1935م اجتاح موسوليني أثيوبيا وفي عام 1939م اجتاح البانيا، وفي عام 1940م أعلن الحرب على فرنسا وفي عام 1941م أعلن الحرب على الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة.
لكن ايطاليا أخذت تفقد ممتلكاتها في أفريقيا منذ العام 1943م، ثم نزل الحلفاء في صقلية واحتلوها، وبعدها مباشرة نزلوا في نقطتين من ايطاليا وبدأت جيوش الحلفاء تتقدم في الأراضي الإيطالية تحت قصف شديد للمدن فقام انقلاب أطاح بموسوليني وأعدمه.
في العام 1946م غادر الملك عمانوئيل الثالث بلاده إلى الإسكندرية وفيها توفي عام 1947م. وجرى استفتاء شعبي صوت فيه الإيطاليون إلى جانب تحويل إيطاليا من مملكة إلى جمهورية.
منذ العام 1969م كثرت الإضطرابات والإحتجاجات في ايطاليا التي نام بها اعضاء النقابات والإتحادات وزادت نسبة الجريمة وقام رجال الألوية الحمراء وهم رجال عصابات إيطاليا باختطاف ألدومورو رئيس وزراء ايطاليا ورفضوا إطلاق سراحه إلى بإخلاء سجنائهم ولما رفضت الحكومة الإنصياع لمطالبهم قاموا بقتل رئيس الوزراء. وفي عام 1978م سمح بالطلاق والإجهاض.
ومنذ الثمانينات أخذت الحكومة في محاربة المافيا التي لها نفوذ كبير عن طريق ارتكاب الجرائم في البلاد.
وقد شاركت إيطاليا في حرب الخليج الثانية إلى جانب الحلفاء.
وفي المدة من 1983 إلى 1987 قاد بتينو كراكسي، وهو أول رئيس وزراء اشتراكي في إيطاليا، الائتلاف، وتحسنت أحوال البلاد الاقتصادية.
في عام 1993 وقعت أزمة سياسية كبرى بعد الكشف عن فساد وفضائح تورط فيها سياسيون مشهورون وعن وجود صلات بينهم وبين المافيا. وفقدت الأحزاب الحاكمة الثقة والاعتبار.
وفي انتخابات أذار 1994 التي تمت في ظل إصلاحات انتخابية، كسبت أحزاب اليمين أغلبية مكنتها من إزاحة الحزب الديمقراطي المسيحي من الحكم. وبعد سلسلة من الحكومات قصيرة العمر، كسب ائتلاف مكون من أحزاب يسار الوسط انتخابات نيسان 1996.
وتمكنت إيطاليا عندما نفذت خطة لخفض العجز في موازنتها، من التأهل لاتخاذ اليورو عمله لها في أيّار 1998 واليورو هي العملة المشتركة لدول الاتحاد الأوروبي، وأسهمت إيطاليا بقوة قوامها ألفاً جندي في قوات الأمن التي ذهبت إلى كوسوفو. في حزيران 1999 بقيادة حلف شمال الأطلنطي.
وفي مايو 2001م فاز "سيافيولوسكوني في الإنتخابات الرئاسيه الإيطالية.
وفي نيسان 2005م فازت الحكومة الإيطالية على ثقة مجلس النواب ،وبعد يوم تمتعت هذه الحكومه بكامل الصلاحيات الدستورية بعد نيل ثقة مجلس الشيوخ.
مساحتها: 301,277 ك
عدد سكانها: 58,103,033.
أهم مدنها: روما، ميلانو، نابولي.
دياناتها: 100% روم كاثوليك.
عملتها: الليرة الإيطالية واليورو.
متوسط دخل الفرد: 15,500دولار

تعليقات الفيسبوك :