الأرنب

الثدييات

ينتمِي الأرنبُ الأهليُّ إلى جنوبِي أوروبَّا ومنطقةِ البحرِ المتوسطِ وشمالي إفريقيا. وأطرافُهُ وأذناهُ أقصرُ من تلك التي للييرنب ويتراوحُ طولُهُ بين 35-40 سم ويعيشُ في جحرةٍ مكوّنة من سلسلةٍ معقدةٍ منَ الأنفاقِ التي لها أكثر من منفذٍ وعدة فتحاتٍ؛ للتهويةِ، ويقتاتُ على الأعشابِ وجذورِ النباتاتِ والأغصانِ ولحاءِ الأشجارِ. وعندما يشعرُ بالخطرِ يطلقُ صوتًا أشبهُ بالدمدمةِ، ويضربُ طرفَيْهِ الخلفيينِ بالأرضِ بقوّةٍ كبيرةٍ.
والنوعُ البلجيكيُّ مِنْهُ قدْ يصلُ طولُهُ إِلَى المترِ، ومنَ الأجناسِ الجيدةِ بلحومِهَا أيضًا الأرنب النورمانددية والهولندية والفضية، أمَّا الأجناسُ الجيدةُ للفراءِ والأوبارِ فأهمّهَا: أرنب الششنشيلة الأنقرة، ولهذا الأخير وبرٌ ناعمٌ طويلٌ ناعمٌ جدًّا ذُو ألوان متعددةٍ تتراوحُ بينَ الأسودِ والأبيضِ مَعَ ميلٍ إِلَى الزرقةِ وَالصفرةِ. وعندَمَا يشعرُ الأرنبُ بأنّهُ مطاردٌ يقفزُ بسرعةِ السّهمِ إلى هنا وهناك؛ لكي يضلل مطارده. ويبلغُ طولُ الأرنب العادي خمسين أو سبعين سنتيمترًا، ورأسُهُ غيرُ متميزٍ كلّ التميزِ عن بقيةِ الجسمِ، وخطمُهُ مدورٌ، ويتراوحُ طولُ فقرتِهِ بينَ 9 و 14 سم، وقد يبلغُ طولُ قفزتِهِ أربعةَ أمتارٍ.
والأرنبُ حيوانٌ ليليٌّ يقتاتُ بجميع أنواعِ الخضرِ، وتلدُ الأنثَى فِي العامِ ثلاثَ مراتٍ كلّ مرةٍ ومدةُ حملِهَا شهر تقريبًا.

تعليقات الفيسبوك :