جمهورية أوزبكستان

دول العالم

تقع جمهورية أوزبكستان في قلب «آسيا» الوسطى. عاصمتها طشقند. تحدها «كازاخستان» شمالاً ومن الشمال الغربي، و «تركمنستان» غرباً ومن الجنوب الغربي، و «أفغانستان» جنوباً، و «طاجيكستان» من الجنوب الغربي، و «غرمتيزيا» شرقاً.
كانت أوزبكستان قديماً جزءاً من الامبراطورية الفارسية وفي القرن الرابع قبل الميلاد غزاها الاسكندر الأكبر، وفي القرن الثامن الميلادي اعتنقت بعض قبائلها الإسلام وفي القرن الثالث عشر أصبحت جزءاً من امبراطورية تيمورلنك بعد استيلاء المغول عليها، وظلت كذلك حتى القرن السادس عشر، وفي القرن التاسع عشر قاومت القوات الروسية غير انها فشلت فاستولت روسيا عام 1867م على طشقند وجعلتها عاصمة لحاكم عام تركستان.
بعد الثورة البلشقية في روسيا وفي الفترة 1918م إلى 1922م أغلقت المساجد وتمت ملاحقة رجال الدين الإسلامي كخطوة لعلمنة البلاد وفرض الشيوعية بالحديد والنار.
في سنة 1924م تم تحويل البلاد لتصبح جمهورية أوزبك وفي سنة 1925م أصبحت إحدى الجمهوريات المكونة للاتحاد السوفياتي وسميت «جمهورية أوزبكستان الاشتراكية السوفياتية».
في عام 1990م أعلنت حركة الوحدة القومية بزعامة إسلام كريموف الذي أصبح فيما بعد رئيساً للجمهورية، السيادة الاقتصادية والسياسية للبلاد. وفي سنة 1991م أعلن استقلال البلاد وانضمت إلى كومنويلث الدول المستقلة.
في عام 1994م تكون اتحاد اقتصادي وعسكري واجتماعي مع كزخستان وكيرغيزستان. ووقعت معاهدة تكامل اقتصادي مع روسيا وتقوت العلاقات مع تركيا، وأجريت الانتخابات البرلمانية في كانون الأول 1994م وحقق فيها الحزب الحاكم نصراً كبيراً، ووافق الشعب في استفتاء عام على بقاء كاريموف في رئاسة الجمهورية مدة خمس سنوات أخرى.
وفي عام 1996 تم الاتفاق مع كازاخستان وكيرغيستان على إنشاء سوق اقتصادية موحدة.
وفي مطلع أيار 2005م عاشت اوزيكستان مواجهات داميه بين المتمرين وقوات الأمن في عدة مدن من البلاد ،وتعتبر هذه المواجهات شددت طاجستان وكازاخستان المجاورتان على إجراء الأمن على الحدود,في حين اغلقت الحكومة القرغنيزيه الحدود تماماً مع اوزيكستان.
مساحتها: 447,400 كلم2.
عدد سكانها: 26,851,195.
أهم مدنها: طشقذ، سمرقند، بخارى.
دياناتها: 80% مسلمون، 20% آخرون.
عملتها: الروبل.

تعليقات الفيسبوك :