الجنين

الحمل والولادة

الجنين لغوياً هوالمستور من كل شيء، واصطلاحاً هو الولد ما دام في الرحم، جمعه أجنَّة.
الجنين من الشهر الأول إلى الثالث يسمى علقة، ثم يكون جنيناً وحينئذ تكون جميع أعضائه متميزة، ويكون طوله من 12 إلى 15 سنتيمتراً وثقله من 100 إلى 125 غراماً ويعرف إن كان ذكراً أم أنثى، وتبدو تقاطيع وجهه ويكون جلده رقيقاً شفافاً وتبدو أظافره على هيئة صفائح رقيقة.
وبعد شهر يتضاعف وزنه وتظهر فيه شعرات ضاربة للبياض في الرأس. ويتكون الفم والأنف، وتظهر فيه عضلات من خلال جلده، ويعلو جلده زغب رقيق ويأخذ في الحركة حتى أنه لو ولد على تلك الحالة دامت فيه الحياة بضع ساعات.
وفي الشهر الخامس يزن من 300 إلى 350 غراماً ويبلغ طوله 25 سنتيمتراً، ويأخذ جلده في العتامة وتبدو في رأسه شعرات كثيرة فضية وتظهر أظافره جلية.
وفي الشهر السادس يبلغ طوله من 30 إلى 35 سنتيمتراً وثقله من 400 إلى 500 غرام، وتتميز فيه الأدمة والبشرة وتكون عيناه مقفلتين والأجفان رقيقة وينبت لها هدبان وحاجبان وتجمد أظافره وتكون خصيتاه في تجويف بطنه، وإن كان أنثى اتضحت أعضاء أنوثتها
وفي الشهر السابع يبلغ طوله من 32 إلى 36 سنتيمتراً، وتبدو عظام جمجمته من جهتها الوسطى، وكل أعضائه تكتسب صلابة ونمواً ويطول شعره ويتم تكون أظافره ويبدو افتتاح عينيه. وتبتديء الخصيتان في النزول في الصفن.
وفي الشهر الثامن يزداد نمو الجنين في كل عضو من أعضائه ويبلغ طوله من 40 إلى 45 سنتيمتراً ويزن من 2 كيلوغرام إلى 5،2، ويحمر جلده ويمتلىء زغباً.
وفي الشهر التاسع يبلغ غاية نموه ويبلغ طوله من 50 إلى 60 سنتيمتراً ووزنه من 3 كيلو إلى 5،3، وتكون عظام جمجمته متقاربة جداً وإن لم تكن ملتحمة.
قد شوهد أن من الأطفال من يبلغ وزنه ساعة ميلاده 6 كيلوغرام وما دام في البطن فوضعه أن تكون رجلاه إلى أعلى ورأسه إلى أسفل على شكل بيضاوي.

تعليقات الفيسبوك :