جهاز جولجي

الخلية

جهاز جولجي او كولجي هو أكداس من كيسات مفلطحة تتلقَّى وتعالج حويصلات صغيرة من البروتينات المرسلة من جزء الشبكة الهيوليَّة الباطنة الخشنِ. فَتُعدِّل هذه البروتينات ويعاد توضيبها في حويصلات أكبر ثم تطلق عند غشاء الخليَّة.
يتكون جهاز جولجي من حويصلات محددة بغشاء ويعرف بالسيستيرنا وهناك عادة 5 ـ 8 من هذه الأغشية المطعمة بالحويصلات ، هناك مصادر تشير إلى ان العدد قد يصل إلى حدود الـ60 يوجد حول التركيب أعلاه عدد من الحويصلات الكروية التي تتبرعم من غشاء السيستيرنا . تحت المجهر الألكتروني يبدو جهاز كولجي مكونا من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي:
عدد من الحويصلات المحدودة رقيقة الجدران تجري موازية لبعضها البعض .
عدد من التجاويف الكبيرة المستديرة المغلفة بأغشية رقيقة تقع عند نهاية الحويصلات .
مجموعة صغيرة من التجاويف الدقيقة .
يوجد بين النواة و جهاز كولجي تركيب آخر يسمى الشبكة البلاسمية الداخلية والتي تحتوي أيضا على حويصلات وتندمج هذه الشبكة مع جهاز كولجي عبر أنابيب دقيقة حيث يتم من خلالها توصيل المواد بين جهاز كولجي و الشبكة البلاسمية الداخلية. من الناحية الكيميائية يتركب جهاز كولجي من مواد دهنية و بروتينية متحدة مع بعضها ويوجد الجزء الدهني من الجهاز في حالة مقنعة غير ظاهرة تحيط به طبقة رقيقة من البروتين إلا أنه يمكن تعرية الجزء الدهني و إظهاره عن طريق معاملة الخلايا بإنزيمات خاصة تهضم البروتينات الخارجية و تذيبها و يحدث هذا بصورة طبيعية عادة في بعض خلايا الحيوانات المسنة و في بعض الحالات المرضية

تعليقات الفيسبوك :