الجودو

الألعاب القتالية

الجودو تعني الطريقة اللطيفة، فـ (Ju) تعني اللطيف و (do) تعني الطريقة، وهي أسلوب من أساليب الدفاع عن النفس يهدف إلى استغلال قوة الخصم واندفاعه للتغلب عليه، اشتقت هذه اللعبة من طريقة دفاعية كان اليابانيون يطلقون عليها اسم (جوجتسو Jujitsu)، يعود تاريخ هذه اللعبة إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر وبالتحديد للعام (1880) م عندما قام البروفيسور (جيغورو كانو Jigoro kano) بممارسة هذه اللعبة وأقدم على إنشاء ناد خاص بها سمي (نادي كودوكان Kodokan club).
وقد انتشرت هذه اللعبة خارج اليابان في بدايات القرن العشرين إذ قدم بعض اليابانيين عروضاً للجيدو في مسارح أوروبا ثم شهدت هذه اللعبة تطوراً هاماً عندما قام غنجي كويزدلي بوضع الأسس والقواعد الخاصة بهذه اللعبة وأنشأ أول جمعية بريطانية للجودو في العام (1948) م.
وقد أدخل تعديلات على هذه اللعبة في العام (1949) م من قبل «ت ـ ب ـ ليجت» وفي العام (1956) م اقيمت أول بطولة عالمية للجودو حيث أصبحت تقام كل سنتين. وما لبثت هذه اللعبة أن أُدرجت ضمن الألعاب الأولمبية وذلك بدءاً من دورة طوكيو عام (1964) م.
ويمكن ممارسة الجودو من قبل الرجال والنساء بغض النظر عن العمر وهذه الرياضة تكسب الإنسان ثقة بنفسه واتزاناً، وعادة ما يرتدي اللاعبون ملابساً خاصةً عند ممارستهم اللعبة مع وضع حزام حول الوسط يبين لونه المدى الذي وصل إليه اللاعب في التدريب ويتدرج اللاعبون ضمن فئتين الأولى تسمى (كيو Kyu) والأخرى تسمى (دان Dan).
أما درجات اللاعبين فتصنف كالآتي:
الكيو السادس ولون الحزام أبيض.
الكيو الخامس ولون الحزام أصفر.
الكيو الرابع ولون الحزام برتقالي.
الكيو الثالث ولون الحزام أخضر.
الكيو الثاني ولون الحزام أزرق.
الكيوالأول ولون الحزام بني.
كما تتدرج المستويات ب

تعليقات الفيسبوك :